2009/02/07

اين العقل


سؤال محير ودايما بنسألاين العقل ؟هناك من يقول ان العقل مكانه رأس الانسان وهناك من يقول ان مكانه ليس محدد ولكن انا لى راى مختلف وسوف اروى لكم روايه لكى تعلموا معى اين العقل يحكى ان فى بلاد بعيده كان يحكمها سلطان عادل حكيم وكان لهذا السلطان بنت وحيده اميره جميله وقد اشار الحكماء على السلطان ان قد آن الاوان للاميره لكى تتزوج واشار السلطان على ابنته بامر الزواج ووافقت الاميره ولكن بشرط وهو ان من يتقدم لى زواج منها عليه ان يجيب على سؤال واذا نجح فى اجابه السؤال سوف تتزوجه الاميره ولان الناس طبقات فتقدم اولا ابناء الامراء ومن بعدهم ابناء الوزراء ومن بعدهم ابناء كبار التجار ثم كل من هب ودب على الارض من عامه الشعب ولكن كلهم تم رفضهم بسبب عدم اجابتهم على السؤال وفى اقصى مملكه السلطان كان هناك شاب فقير يدعى ساجد لله وقد سمع ساجد عن سؤال الاميره فقال لوالده سوف اذهب لكى اتقدم للاميره لعلى استطيع ان اجيب على السؤال ولكن والده منعه بشده وقاله له لن يجعلوك تتزوج من الاميره لانك من الفقراء ولكن ساجد اصر على الذهاب وما كان من والده الا ان اعطاه ثلاث جنيهات وقال له هذا مراثك فى الارض واذهب حيثما شئت , فذهب ساجد للاميره وتقدم لها وعندما دخل الى قاعه البهو السلطانى
سألته الاميره سؤالها وهو اين العقل ؟فكر ساجد سريعا وقال لنفسه بالتأكيد ان كل من تقدموا وتم رفضهم هو انهم قد اجابوا ان العقل مكانه الرأس فقال للاميره سيادتك قد قمتى بسؤال نصف اهل الارض اتركينى أسأل النصف الباقى لعلى استطيع الاجابه عن سؤالك فقالت الاميره امامك مهله عام تبحث فيها عن الاجابه وان لم تاتنى بعد عام سوف اتزوج من يليق بمقام والدى سلطان البلاد انصرف ساجد باحث عن الاجابه وسافر الى بلاد عديده ووصل الى بلده كبيره تشبه مدينه القاهره فى زحامها ولكنه وصلها فى المساء ولم يجد فيها غير دكان صغير مفتوح فقال للرجل الجالس فيها ماذا تبيع ؟فقال الرجل سلم الاول واشرب شاى وبعد كده أسأل فجلس ساجد وشرب الشاى و سأل ماذا تبيع ؟ فقال الرجل ابيع كلاام فنظر اليه ساجد متعجبا وقال هل الكلام يباع ؟فقال الرجل ويشترى ايضا فقال ساجد بكام الكلمه ؟فقال الرجل الكلمه بجنيه ساجد اعطنى كلمه فقال الرجل حبيبك اللي تحبه ولو كان عبد نوحى فقال ساجد هذه اعرفها قال الرجل ولكنك لم تعمل بها فقال ساجد اعطنى كلمه اخرى فقال الرجل من امنك لم تخونه ولو كنت خاين فقال ساجد وهذه ايضا اعرفها فقال الرجل وهذه ايضا لم تعمل بها فقال ساجد اعطنى كلمه ثالثه فقال الرجل ساعه الحظ مبتتعوضش فقام ساجد و انصرف بعد ان اضاع الثلاث جنيها فى شراء الكلام ومن التعب بحث عن مكان ياويه ولكنه لم يجد الا ركن صغير ينام فيه واستيقظ فى الصباح على دوشه الناس ونور الشمس ولكنه اكتشف انه قد نام امام وبور طحين فذهب الى صاحب الوبور وقال له هل بفرصه عمل لديك فقال صاحب العمل نعم لك عندى عمل ولكن بشرط فقال ساجد ما هو الشرط قال صاحب العمل عليك ان تنجز عملك قبل حلول المساء لان فى المساء ياتى جنى شرير ويسكن الوبور وكل من يجده من البشر يقوم الجنى بقتله فقال ساجد اوافقك على هذا ومرت الايام بساجد وفى يوم من الايام كثر العمل على ساجد فقال سوف ارتاح قليلا وبعد ذالك اقوم اكمل عملى ومن شده التعب غلبه النعاس واستيقظ فجاه على دوشه كبيره واذا بالجنى قد حضر فقال الجنى بصوت مخيف ماذا تفعل هنا يا انسى فقال انت الى جبتنى هنا يا سدنا العفريت فقال العفريت انا جبتك هنا ازاي فقال ساجد مش النايم اخو الميت انا كنت نايم وانت لما جيت صحتنى يبقى انت الى جبتنى هنا فاختلط الامر على العفريت فقال هسألك سؤال واذا جاوبت عليه صح هعملك اللي انت عايزه ولو جاوبت عليه غلط هقتلك وانت ونصيبك بقى يا انسى فقال ساجد وانا موافق العفريت فرد ايده اليمين وجاب فيها عفريته جميله جدا وفرد ايده الشمال جاب عفريته قبيحه الشكل وقال قولي اتزوج مين فيهم فتذكر ساجد كلمه البائع وهى حبيبك اللي تحبه ولو كان عبد نوحى فقال للعفريت اتجوز فيهم الى انت بتحبها لان المثل بيقول حبيبك اللي تحبه ولو كان عبد نوحى ففرح العفريت وقال انت الوحيد يا انسى الذى استطاع ان يريح قلبى ومن اليوم عليك ان تترك القمح وسوف تجده فى الصباح قد طحن شكر ساجد ربه على انه قد ذكره بكلمه البائع وعمل بها ومرت الايام واخذت تجاره صاحب الوبور فى التوسع وقد اتى موسم الحج وقال صاحب الوبور الى ساجد انى قد ذاهب الى الحج فعليك ان تاخذ بالك من عملى وبيتيلانى ارى فيك الامانه والطيبه وسافر صاحب العمل لكى يتم فريضه الله وبعد يومين من سفر صاحب العمل اذ بزوجته تبعث فى طلب ساجد ذهب ساجد الى البيت وقد ظن انها تريد شئ او مال لكى تنفق على نفسها ولكنه فوجئ بانها تراوده على نفسها وتطلب منه ما حرم الله ولكنه تذكر كلمه البائع من امنك لم تخونه ولو كنت خاين فقال لها انى اخشى الله ولقد تركك زوجك امانه فى عنقى فكيف اخون الامانه وتركها و انصرف عنها وبعد انتهاء موسم الحج اتى صاحب العمل فقالت له زوجته ان ساجد قد راودها عن نفسها وانه خان الامانه ولا جزاء له غير ان يقتل فقام صاحب العمل باستئجار قاتل وقال له سوف ابعث لك بشخص يعطيك خمسين جنيه فعليك بقطع رأسه ثم ياتى اليك اخر فيعطيك خمسين جنيه فتعطيه رأس الاول وقال صاحب العمل اذهب للمكان الفلاانى وسوف تجد رجل هناك فاديله الخمسين جنيه دى ذهب ساجد للرجل وهو ماشى فى سكته وجد فرح كبير ف قال ادخل شويه دخل وعجبه الفرح راح منقط العريس ف اصحاب الفرح عجبتهم كرم اخلاقه ومسكو فيه ولما قال انا رايح مشوار قالو له يا راجل ساعة الحظ ما بتتعوضش فتذكر كلمه البائع وجلس ولما خلص الفرح افتكر الراجل الى هو رايح يديله الخمسين جنيه فجرى عليه واداله الخمسين جنيه فا الراجل اداله شوال رجع ساجد لى لصاحب العمل واداله الشوال صاحب العمل فزع فزعا شديدا عند رؤيته لساجد وقال له افتح هذا الشوال وعندما فتح ساجد الشوال وجد به رأس زوجه صاحب العمل ففزع فزعا شديدا وقال له لماذا فعلت هذا فقال صاحب العمل قص علي كل ما حدث فى غيابى فقال ساجد ان زوجتك راودتني عن نفسي ولكنى قلت لها انى اخاف الله وقد قلت لها ايضا من امنك لم تخونه ولو كنت خاين فقال صاحب العمل ان كنت صبرت عليك سألتك كنت عرفت مين فيكم الامين ومين الخاينصحيح العقل فى الصبر فصاح ساجد فرحا وقال اخيرا قد علمت اجابه السؤال فذهب للاميره وقال لها اجابه سؤالك عندى وعندما قام ساجد باجابه سؤالها وقال لها ان العقل فى الصبر فرحت الاميره وتزوجته

هناك 8 تعليقات:

  1. العقل في الصبر !!!! ربما ، أو هكذا أستنتج من قصتك الرائعة ، ولكنه سؤال محير فعلاً وله أكثر من إجابة ، نحي قصتك جانباً ستجدين إجابات أخرى بالتأكيد ... هكذا فعلت بعد قراءة 3أسطر

    تحياتي ودعائي

    ردحذف
  2. نحيت قصتى جانبا وادركت ما جال فى فكرك وهو ان العقل محله القلب وهذه حقيقه اقرها الله سبحانه وتعالى فى قوله تعالى لهم قلوب لا يفقهون بها
    وقوله ايضا لهم قلوب لايعقلون بها
    ومن هنا جاء الفهم والعقل من القلب
    وايضا كلام الله لايحتاج تاكيد من العلماء ببحث يوكد ان العقل والقلب شى واحد يكملان بعضهما بعضا
    ولكن دعنى يا دكتور هيثم اوضح لك وجه نظرى واتمنا انك تقتنع بها
    عندما تكون متعصبا او فى حاله نفسيه سيئه وطلب منك ان تتاخذ قرار الان من المؤكد ان هذا القرار سوف يكون خاطئا فاذا صبرت على نفسك حتى تكون فى حاله جيده سوف توفق الى القرار الصواب
    ومن هنا جاء العقل فى الصبر
    دعنى اوضح بمثال اخر
    عندما نراء انسان ابتلاه الله بمصائب كثيره ونجده صابر نقول عليه هذا الانسان عاقل ورزين
    ومن هنا ايضاااااا ياتى العقل فى الصبر
    مثال اخر نعيشه فى هذه الفتره وهو ازمه لاعب نادى الزمالك شيكابالا
    اعتقد لو ان شيكابالا صبر على الاهانه من جمهوره ما كان الان فى هذا الوضع الحرج
    دكتور هيثم دى وجه نظرى يارب تكون اقتنعت بها
    ومتظره تعليقك
    واراءك الاخرى لمكان العقل
    ولك من جزيل الشكر

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    توتة توتة خلصت الحدوتة

    حلوة واللا ملتوتة

    وكان معكم تيتة رايموند وحكاوى أخر الليل

    هههههههههههههههههههههه

    بجد حكاية حلوة اوى انا معرفتش امشى غير لما أكملها

    المهم اتجوزوا وخلفوا صبيان وبنات وعاشوا فى تبات ونبات

    ربنا يكرمك على القصة العالية دى وبجد بقى قصة تحمل معانى عظيمة

    أعظم معنى:-

    ما بيجيش من وراء البنات غير الشقى
    هههههههههههههههه
    وصدق اللى قال "الحب بهدلة"

    وانتى طبعا قرأتى موضوع سلامتك يا قلبى وانتى اللى قلتى الكلام ده

    من غير زعل بقى

    أهو رأيى

    دمتى بكل خير

    ويلا سلام

    ردحذف
  4. وعليكم السلام يادكتور
    انتظر الحلقه القادمه من حكاوى دايموند
    وبعدين ده كلام برضه يادكتور البنات بيجى من وراهم كل خير
    مش شقاء
    واسال قلبك كده
    فى توبيك سلامتك ياقلبى
    والسلام ختام

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    -------------
    واسال قلبك كده
    فى توبيك سلامتك ياقلبى

    ------------

    أسأله ازاى مش أنا فصصته خلاص


    ---------------
    وبعدين ده كلام برضه يادكتور البنات بيجى من وراهم كل خير
    مش شقاء
    ---------------------
    والله بصى حضرتك حاسس انى بدأت أخنق

    وده فعلا مش رايى مجرد تهييس بس والله

    ويلا سلام

    ردحذف
  6. بدايةً قلت أنني استنتجت بعد نهاية القصة نفس النتيجة "العقل في الصبر" ، ولكن ربما تجدينه في أشياء أخرى لو تطرقت لمواقف وقصصٍ أخرى.

    أعني أنه ليس قاصراً على شئٍ واحد ، الموقف والظروف المحيطة هي من ترجح وجهته إن كان في الصبر أو في غيره.

    وإذا اعتبرت العقل هو الصفة الأساسية المميزة للإنسان عن غيره من الكائنات فالأمثلة التي ضربتها لي غير قطعية في حسم وجود العقل في الصبر ، فالأمثلة بترتيبها تقطع بتناقض العقل مع الغضب والجزع وسوء الخلق ، ولكنها لا تجزم بما اختلفنا عليه ، والحيوانات كثير منها مضرب الأمثال في الصبر فهل هي أعقل منا بني آدم!!!!.

    ما فكرت فيه بعد ثلاثة أسطر ، وأجمله هنا أن كل ما خُلق الإنسان له وأدركه فقد وجد فيه العقل ، فالله خلقنا لعبادته من أداها فهو عاقل ومن كفر فهم كما وصفهم الله كالأنعام بل هم أضل ، والإنسان مطلوب منه السعي والعمل والتفكر والصبر في الضراء والشكر على السراء ووووو ، ما حقق الإنسان ماهو مطلوبٌ منه كان عاقلاً وإن لم يفعل فقد ناقض عقله وتخلى عنه تجاه ما هو مطلوبٌ منه.

    والآيتان اللتان ذكرتهما لما تدبرتهما فهمت منهما أن القول إذا سمعناه والفعل إذا رأيناه أول ما يقع فينا يقع في القلب ثم علينا التفكر فيه ، وشأن الكفار أن قلوبهم لفظت هدي الله فأغلقوا عقولهم دونه ومن الإيات "اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة" و "فقلوبهم منكرة" ، وهكذا أفهم قول الرسول"استفت قلبك وإن أفتوك" ، فالعقل ليس في القلب ولكن القلب بوابته ، وعلى سبيل المثال هل تذكرين مادةً درستها ولم تحققي فيها تحصيلاً بسبب عدم حبك لها ، ذلك لأنها لم تمر من بوابة القلب إلى العقل ، فإن مرت إليه وذاكرت جيداً كان العقل في الاستذكار.

    أتمنى أن أكون أوضحت وجهة نظري ، الإيضاح فقط أما الاقتناع فلست مسئولاً عنه.هههههههههههههههههه

    تقبلي مروري وعذراً للإطالة.

    ردحذف
  7. وعليكم السلام دكتور جمعاوى
    نحمد الله حمد كثيرا ان كلامك لايزيد عن تهيس
    وكلام واد عم حديت
    ومستحيل طبعا حد يقدر يتخنق من حضرتك
    وشكرا على مرورك الكريم

    ردحذف
  8. دكتور هيثم
    حضرتك مش عارف اقول ايه ولكنى دعنى اشكرك على جملتين ولو كان التعليق كله يجعلنى ان ارفع لك القبعه ولكنى سوف اخص جملتين اكثر تاثيرا على

    فالعقل ليس في القلب ولكن القلب بوابته
    اكيييييييد القلب بوابه العقل


    أعني أنه ليس قاصراً على شئٍ واحد ، الموقف والظروف المحيطة هي من ترجح وجهته إن كان في الصبر أو في غيره.

    طبعا كل موقف وله عقله وطريق التفكير الخاصه به

    ولكن فى قصتى هذه اكيد العقل مكانه الصبر

    والسلام ختام

    ردحذف

قول اللى فى نفسك وعبر عن نفسك